بكالوريا تجريبي لغة عربية 4+ التصحيح -->

إعلان أدسنس

آخر المواضيع

breaking/كل/9
كل

الجمعة، 24 أكتوبر 2014

9:43:00 ص

تكبير النص تصغير النص أعادة للحجم الطبيعي
علوم تجريبية
المــــوضـــــــــوع  :

قال إيليا أبو ماضي:
1- كن بـلسما إن صار دهـرك أرقــما و حـلاوة إن صــار غيـرك علقمـا
2- إنّ الحـياة حـبـتك كـلّ كـنوزها لا تـبخلـنّ عن الحيــاة بـبعض مـا
3- أحسـن و إن لم تـجز حتــّّى بالثـّنا أيّّ الجـزاء الغـيث يبغــي إن همى
4- مـن ذا يـكافـئ زهـرة فــوّّاحة أو من يـثـيـب البلبــل المترنّـما ؟
5- عـدّّ الـكرام المحسـنـين و قـسهم بـهـما تـجد هـذين منـهم أكـرما
6- يا صـاح خــذ علم المحبّـة عنهمـا إنّـي وجـدت الحـبّ علــما قـيّما
7- لـو لـم تـفح هذي و هـذا ما شدا عاشـت مذمّـمة و عــاش مـذمّما
8- فاعـمل لإـسعاد الورى و هـنائـهم إن شـئت تسعـد في الحـياة و تنعـما
9- أيـقـظ شـعورك بالمحبــّة إن غـفا لـولا الشّـعور النـّاس كانوا كالدّّمى
10-أحـبب فيـغـدو الكوخ كونا نـيّرا أبغـض فيمسـي الكون سجنا مظـلما
11- لــو تعشـق البـيداء أصبح رملها ذهـبا و صار سـرابها الخـدّّاع مــا
12- لا تـطلبـنّّ مـحـبّة مـن جاهـل المـرء لـيس يـحبّّ حـتّّى يـفـهما
شـــرح الــــمفردات:
بلسما: دواء ـ الأرقـم: الحية الخبيثة ـ العلقم : نبات شديد المرارة ـ حبتـك : أعطتـك ـ همى الغيث: تساقط بغزارة ـ شدا: تغنّى و ترنّـم.

""الأسئـــــــــــــــلة"" :


أ البناء الفكريّ :
1 ما القضية التي شغلت بال الشاعر؟ و إلى من يوجه خطابه ؟
2 حدد دافع الشاعر إلى نظم القصيدة .
3 كيف يصل الإنسان إلى تحقيق السعادة الحقيقية في نظر الشاعر ؟
4 اشرح الأبيـات الثلاثة الأخيرة شرحا وافيا.
5 ـ يحكم القصيدة انسجام و ترابط بين أبياتها . كيف نسمّي هذه الظاهرة ؟
6 ـ ما النمط الغالب على النص ؟ و ما هي مؤشراته و خصائصه ؟

ب البناء اللّغوي :
1 حدد الحقل الدلالي للألفاظ الآتية و بيّن علاقتها باتجاه الشاعر(زهرة ـ
البلبل ـ الكون ـ الكوخ ـ البيداء).
2- أعرب ما تحته خط في النص .
3 ما الأسلوب الغالب على الأبيات ؟ بيّن سبب اعتماد الشاعر عليه، وحدد أنواعه بالتمثيل.
4 في البيت التاسع صورتان بيانيتان ، حددهما واشرح إحداهما مبينا أثرها في المعنى.


5 اشتملت القصيدة على التقابل و التضاد. استخرجهما و بيّن أثرهما في المعنى .



نموذج الإجابــــة وسلّم التّنقيط " الموضوع الأول":
محاور الموضوع
عناصر الإجابة
العلامة
المجموع





أ- البناء الفكريّ
















ب - البناء اللّغويّ















  1. القضية التي شغلت بال الشاعر هي التعاون و التآخي لتحقيق مجتمع متوازن سعيد و العمل على جعل المحبة قانونا يسير عليه المجتمع.
  2. الدافع إلى نظم القصيدة هو انعدام هذه القيم في المجتمع و غيابها.
  3. يصل إلى تحقيق السعادة بإسعاد الآخرين و إدخال البهجة و السرور لا على قلوبهم.
  4. مراعاة تقنية الشرح و سلامة اللغة .
  5. الظاهرة هي الوحدة العضوية.
  6. النمط الغالب هو النمط ألحجاجي إذ عرض الشاعر القضية و و سعى إلى إقناع مخاطبيه بأفكاره . أما الخصائص الدالة على الحجاج فهي: مخاطبة عقل السامع ـ الاستدلال بعناصر الطبيعة على صدق م=هبه ـ استعمال أفعال الأمر لحث المخاطب على الفعل.

  1. الحقل الدلالي للألفاظ(زهرة ـ البلبل ـ الكون ـ الكوخ ـالبيداء ) هو الطبيعة . أما علاقتها باتجاه الشاعر فهي تدل على رومنسيته.
  2. لولا:حرف شرط غير جازم حرف امتناع لوجوب, الشعور:مبتدأ مرفوع لخبر محذوف وجوبا تقديره موجود.
  3. الأسلوب الغالب على الأبيات هو الإنشائي بأنواعه ( الأمرـــ كن/أحسن/عدّ/ اعمل...) (الاستفهام ــ من ذا يكافئ....؟) ( النهي ــ لا تطلبنّ) ( النداء ـ يا صاح) فالشاعر في مقام التوجيه و الإرشاد و الحث.
  4. استعان الشاعر بالصور البيانية . الصورة الواردة في البيت التاسع:
ـ الاستعارة المكنية (أيقظ شعورك ) ـ التشبيه المرسل (لولا الشعور الناس كانوا كالدمى)).
شرح إحدى الصورتين. الأثر :تقوية المعاني و تشخيصهـــا .
  1. اشتملت القصيدة على التقابل و التضاد ( بلسما / أرقما ـ حلاوة /علقما ـ البيت العاشر ـ) بغرض التأكيد على المعاني و تثبيتها في نفسية المتلقي.


































كل