بكالوريا تجريبي لغة عربية 1 + التصحيح -->

إعلان أدسنس

آخر المواضيع

breaking/كل/9
كل

الأربعاء، 30 أبريل 2014

6:38:00 م

تكبير النص تصغير النص أعادة للحجم الطبيعي
شعبة علوم تجريبية
الموضوع الأول:
النص:
قال الشاعر العراقي بدر شاكر السياب في يوم فلسطين :
  1. يا راقصين على دم الصـحـراء قد آن يوم الثـورة الـحـمـراء
  2. تلك الشرارة بعد حيـن تنجـلـي عن زاخر بالـنـار و الأضـواء
  3. اليوم يحطم كل شـعـب ثـائـر سود القيود بضحكة استـهـزاء
  4. و يد (يفر البغي من هزاتـهـا) حمراء ضرجهـا دم الشـهـداء
  5. و اليوم يصرخ كل حر غاضـب في وجه كـل مـهـوس الأراء
  6. و القدس ما للقدس يمشي فوقـها صهيون بين الدمـع و الأشـلاء
  7. ما هتلر السفاح أقسـى مـديـة يوم الوغى من هتلر الحـلـفـاء
  8. يا أخت يعرب لن تزالـي حـرة بين الدم المسـفـوك و الأعـداء
  9. ثارات أهلك في دمـانا (تلتظي) هيهات ليس لهـن من إطـفـاء
10-حتّى يضم ثرى الجزيرة أهـلـها أو يابسـون مطـارف العـليـاء
شرح المفردات :
المدية : الشفرة الكبيرة .
مطارف : لباس من حرير خالص أو حرير وصوف .
المطلوب:



I- البناء الفكري :
1- إلى من يتوجه الشاعر بندائه في مطلع القصيدة و من المقصود ؟
2- في النّص نبرة وعيد للصهيون ، وضّحي .
3- في البيت السابع موازنة اشرحيها و علقي عليها.
4- يبدو الشاعر جد متفاعل مع ما يحصل في فلسطين ، سمّي النزعة التي غذت هذا الشعور و ما سبب وجودها و ما هي تجلياتها في القصيدة ؟
5- تحمل القصيدة قيمة سياسية وضّحيها .
6- لخّصي مضمون النص.
II- البناء اللغوي :
1- الثورة و الإجرام حقلان دلاليان بارزان في القصيدة، مثلي لكلّ حقل بـ 4 مفردات.
2- حدّدي العلاقة الموجودة بين البيت التاسع و العاشر.
3- في البيت الثامن صورة بيانية استخرجيها و بيني نوعها و وجه بلاغتها.
4- استخرجي من القصيدة محسنين بديعيين (لفظي و معنوي) و بيني أثرهما في المعنى.
5- أعربي ما تحته خط إعراب مفردات و ما بين قوسين إعراب جمل.

 
تصحيح الموضوع الأول:

I- البناء الفكري :
1- يتوجه الشاعر بندائه في مطلع القصيدة إلى " الراقصين على دم الصحراء " و يقصد بندائه هذا الصهاينة و كل من تواطأ معهم من عرب و عجم .
2- في النص نبرة وعيد للصهاينة لأنّ الشاعر يتوعدهم بثورة شعبه و صراخه في وجه الظالم المستبد و لإزالة كل القيود التي تكبل عقله و يده لكسر شوكة الاستعمار و استئصال جذوره من أعماق أرض فلسطين الأبيّة .
3- وازن الشاعر في البيت السابع بين هتلر السفاح هذه الشخصية الدكتاتورية التي صبّت غضبها و حقدها على اليهود و أبادتهم حرقا و بين الصهيوني الذي سلب وسام القتل من "هتلر" و عاث في أرض فلسطين الطاهرة فسادا و سفك دماء أبنائها .
و الشاعر محق بهذه المقارنة الصائبة لأن جرائم اليهود في حق الشعب الفلسطيني أفظع و أشنع من جرائم هتلر مع اليهود .
4- يبدو الشاعر جد متفاعل مع ما يحصل في فلسطين و النزعة التي غذت هذا الشعور و أفاضته هي "النزعة القومية " فبحكم انتمائه إلى العرب و الدم العربي الذي يسري في عروقه تعاطف الشاعر مع فلسطين العربية و ساندها بقلبه و جوارحه و طمح بشدة إلى استقلالها ، و تنجلي هذه النزعة بوضوح في البيت الثامن الشطر الأول " يا أخت يعرب " في صدر البيت التاسع " ثارات أهلك في دمانا " .
5- تحمل هذه القصيدة قيمة سياسية فهي تتناول القضية الفلسطينية من كل جوانبها من احتلال الأرض المقدسة و معاناة الشعب الفلسطيني المستعبد المستضعف من بطش الظالم إلى الدعوة للجهاد و المقاومة حتى النصر أو الشهادة.
6- التلخيص:
أيها الجذلون على دم الصحراء، شرارة الثورة الحمراء توشك أن تنجلي في يوم تحطيم القيود ، و صرخة الأحرار في وجه سفاح اليهود ، يا قدس ، يا أخت يعرب ، نيران ثأرك دونها الموت أو النصر .
II- البناء اللغوي :
1- الحقلان الدلاليان البارزان في القصيدة هما:
أ- حقل الثورة : مثل : الثورة ، يحطم ، يصرخ ، شرارة ، تلتظي .
ب- حقل الإجرام : مثل : الدمع ، الأشلاء ، الدم المسفوك ، مدية .
2- العلاقة الموجودة بين البيتين التاسع و العاشر هي : علاقة تكاملية تقوم على :
- تحديد حالة العرب : الرغبة في الأخذ بثارات أهل القدس .
- تحديد أسباب زوالها : الموت ، أو النصر .
3- تحديد الصورة البيانية الواردة في البيت الثامن: " يا أخت يعرب " : هي كناية عن موصوف "القدس" وجه بلاغتها يتمثل في إعطاء الشاعر الحقيقة : حب العرب للقدس ، مصحوبة بدليلها : إنزالها منزلة الأخت في وجدان العرب .
4- المحسنان البديعيان هما :
أ- اللفظي : التصريع
يا راقصين على دم الصحراء قد آن يوم الثورة الحمراء
و قد ساعد هذا المحسن على تزيين الكلام .
ب- المعنوي : الطباق : (تلتظي/إطفاء)
- ساعد على توضيح المعنى و تقويته .
5- الإعراب :
أ- إعراب المفردات :
كلّ : فاعل مرفوع و علامة رفعه الضمّة الظاهرة على آخره .
يمشي : فعل مضارع مرفوع و علامة رفعه الضمّة المقدرة على آخره منع من ظهورها الثقل و الفاعل ضمير مستتر تقديره هو .
ب- محلّ الجمل :
يفرّ البغي من هزّاتها : جملة فعلية في محلّ جرّ صفة .
تلتظي : جملة فعلية في محل نصب حال .
كل